حرف الشين

من Tamiathis
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

شارنباره

وردت في مباهج الفكر وفي تحفة الإرشاد بالدنجاوية وفي التحفة من أعمال ثغر دمياط الواقعة على الجانب الغربي للنيل وفي الانتصار من أعمال الغربية .

شارنباره

انظر الجرادات بمركز أبوحمص بالبحيرة .

شانه

ورد في معجم البلدان أن شانه و بیاض قريتان بمصر سمیتا باسم بنتين من بنات يعقوب لأنهما ماتتا ودفنتا فيهما ، وورد في تاريخ الفيوم وبلاده أن شانه من نواحي شرقية الفيوم وهي بلدة كبيرة وأن اسم شانه يطلق على بلدين إحداهما عتيقة في ذيل الجبل في الوطأة انتقل أهلها عنها إلى الوطأة بحري البلد العتيق و بنوا بلدة تعرف بشانه كاسم البلد العتيق وهي بلدة كبيرة عامرة بالسكان .

وبالبحث عن هاتين القريتين تبين أنهما اندرستا ومحل القرية القديمة يعرف اليوم بتل شانه الواقع بالقرب من ترعة عبد الله وهي في الشمال الشرقي لأراضي ناحية الصالحية بمركز الفيوم بمديرية الفيوم . وأما القرية الثانية فمكانها اليوم عزبة قصر شانه من توابع ناحية الصالحية المذكورة .

شاو

Chaou قيل إنها إحدى مدن مصر العديدة التي كانت مخصصة لعبادة الإله أوزوريس .

وأقول إني أرجح أن تكون Chaou هي الاسم المصرى لقرية شاوه إحدى قرى مركز المنصورة بمديرية الدقهلية .

شبرا بار

وردت في تحفة الإرشاد بأنها من كفور دخميس من أعمال الغربية .

شبرا بار

وردت في المشترك لياقوت بكورة الغربية وفي التحفة والانتصار من أعمال الغربية وفي تحفة الإرشاد أنها من كفور سخا بالغربية .

شبرا بار

وردت في تحفة الإرشاد من الغربية وهي غير شبرا بار التي من كفور سخا وغير شبرا بار التي من حقوق دخميس .

شبرا بسيون

من نسخة معهد دمیاط في الغربية وهي بسيون مركز كفر الزيات .

شبرا بقيس

وردت في تاج العروس من أعمال الغربية .

شبرا بلاجه

وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الغربية . تكلمنا عنها في سنجمویه .

شبرا بلوق

وردت في قوانين ابن مماتي من أعمال المرتاحية ووردت في تحفة الإرشاد شبرا بالق من أعمال المرتاحية وفي التحفة وردت مع أبو داود باسم شبرا ملق من أعمال الدقهلية والمرتاحية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت وكان سكنها واقعاً بحوض السطح بأراضي ناحية أبو داود العنب بمركز أجا بمديرية الدقهلية .

شبرا بنا

وردت في المشترك لياقوت وفي تحفة الإرشاد وفي التحفة من أعمال الغربية .

شبرا بوق

وردت في تاج العروس من الكفور الشاسعة بإقليم تابع لحوف رمسيس ويدل عليها حوض شبرا نقوق بناحية العيون بمركز إتياي البارود .

شبرابين القبليه

وردت في المشترك وفي التحفة من أعمال الغربية . وفي نسخة المعهد شبرابين من الطاویه بالسمنوديه وهي بخلاف شبرابين العطش .

شبرابين العطش

وهي شبرابيل العطش ألغيت وحدتها المالية بسبب خراب قريتها ولذلك وردت في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ باسم شبرابيل العطش غيط من غير حيط أي أرض زراعية من غير سكن وأنها تابعة لناحية طلخا .

وفي تاريع سنة ۱۲۳٦ هـ ألغيت وحدتها العقارية وأضيف زمامها إلى ناحية طلخا ، ولهذا تكلمنا عنها عند الكلام على ناحية طلخا قاعدة مركزها بمديرية الغربية .

شبرا دقش

وردت في تاج العروس في المنوفية وقال في نسخة معهد دمياط وهي اسطباره أي اصطباری بمركز شبين الكوم .

شبرا دمابه

وردت في قوانين ابن مماتي من أعمال الغربية ووردت في تحفة الإرشاد باسم شبرا دبابه من أعمال الغربية ووردت في تاج العروس محرفة باسم شبرا ذبابه من قرى الغربية .

شبرا زيتون

وردت في المشترك وفي التحفة مع بسطويه من أعمال الغربية ووردت منفصلة في تحفة الإرشاد ووردت في وقف السلطان الغوري سنة ۹۱۱ هـ بأنها بين بحر بسطويس من الشرق ودخميس من الغرب ومكانها اليوم كفر الشهيدي الواقع في زمام دخميس بمركز المحلة الكبرى .

شبرا سيس

وردت في تاج العروس في السمنودية . وصوابه شبرا دمسيس وهذه الناحية هي التي تعرف اليوم باسم شبرا اليمن بمركز زفتى . انظر شبرا اليمن .

شبرا قروص

ورد في تحفة الإرشاد أنها من كفور دخميس بالغربية ، ووردت في تاج العروس محرفة باسم شبرا فروض من كفور دخميس بالغربية .

شبرا قطاره

وردت في المشترك في جزيرة قوسنيا وأيضاً في تاج العروس منفصلة عن طا ، وفي الانتصار بأنهما اثنتان وفي نسخة معهد دمياط منفصلة وهى كفر طه شبرا بمركز قويسنا .

شبرا قوص

ورد في تحفة الإرشاد أنها من كفور بهواش بالمنوفية وتبين لي أنها هي التي وردت في المسالك لابن حوقل باسم شبرو آلاو بين ناحيتي أبو يحنس ( أبو نشابه ) ومنوف .

شبرا کلسا

وردت في قوانين ابن مماتي وفي تحفة الإرشاد وفي التحفة من أعمال الغربية وفي مشترك تحفة الإرشاد قال إنها مجموعة مع الوزيرية ووردت في المشترك لياقوت شبرا انکلسا بكورة الغربية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت وأضيف زمامها في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ على أراضي ناحية سيدى غازي التي كانت تسمى الكفر الغربي وكانت قبل ذلك تسمى دير شبرا کلسا ويوجد الآن محل شبرا کلسا المذكورة عزبة سيدي محمد أبو شعيشع من توابع ناحية سيدي غازي ويدلنا على ذلك : ( أولا ) حوض شبرا رقم ٤ بأراضي الناحية المذكورة الذي لا يزال محتفظاً باسمها القديم . ( ثانيا ) أن حوض شبرا المذكور يجاور حوض أبو شعيشع رقم ٣ الذي يقع فيه سكن العزبة المذكورة التي حلت في محل سكن شبرا كلسا . ( ثالثا ) مجاورة أراضي شبرا المذكورة لأراضي ناحية سيدي غازي التي كانت تسمى قديماً دير شبرا كلسا وفي تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ ضم زمام ناحية شبرا كلسا إلى زمام ناحية دير شبرا کلسا وصارتا ناحية واحدة باسم سیدي غازي وبذلك اختفى اسم شبرا كلسا من عداد النواحي المصرية .

شبرا لوق

وردت في التحفة وفي المشترك من أعمال الغربية وفي دليل سنة ۱۲۲٤ هـ شبرا اللوق قال وفي الأحباسي الورق وهذا يدل على أنها أضيفت في العهد العثماني إلى زمام الورق بمركز كفر الشيخ .

شبرا مريق

وردت في التحفة والمشترك من أعمال الغربية وضبطها یاقوت شبرا مريق الشمارقه بمركز كفر الشيخ .

شبرا مقش

وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية وفي تاج العروس شبرا مقس بالشرقية .

شبرا مکراوه

وردت في المشترك لياقوت بكورة المرتاحية وفي تحفة الإرشاد من أعمال المرتاحية .

شبرا ملق

وردت في التحفة مع أبو داود ( أبو داود العنب ) من أعمال الدقهلية والمرتاحية وكانت واقعة بحوض السطح من أراضي أبو داود العنب بمركز أجا . انظر شبرا بلوق .

شبرا ميه

وردت في كتاب المسالك لابن حوقل في الطريق بين سخا ومسير وفي نسخ أخرى باسم شبرا منه أو شبرا كميه وهي التي تعرف اليوم باسم شبرا النملة مركز طنطا وقد وردت في التحفة باسم شبرا اللميه .

شبرا نات

وردت في تحفية الإرشاد من الكفور الشاسعة بحوف رمسيس وفي قوانین این مماتي شبرا بار بالكفور المذكورة .

شبرا نخله

وردت في تحفة الإرشاد من أعمال الغربية .

شبرا نوق

وردت في قوانين ابن مماتي من الكفور الشاسعة بحوف رمسيس وفي تحفة الإرشاد شبرا بوق .

انظر شبرا بوق .

شبرا هريون

وردت في المشترك لياقوت وفي قوانين ابن مماتي وفي التحفة من أعمال الغربية وفي تحفة الإرشاد محرفة باسم شبرا هربون وفي الانتصار محرفة كذلك باسم شبرا هليون من أعمال الغربية .

شبرا يعقوب

وردت في قوانين ابن مماتي من أعمال الغربية ووردت في تحفة الإرشاد باسم شبرا يعقب من الأعمال المذكورة .

شبُنْهور

انظر شبرا هور بمركز أجا .

شبهاره

انظر سبهاره .

شدسينا

وردت في كتاب جغرافية أميلينو ص ٤۲۸ Schedsinâ قال إن الأنبا باخوم أنشأ ديراً سماه شدسينا في ضواحي مدينة أخميم وعين له أساتذة ومساعدين وأنشأ حوله منازل لسكنهم ثم قال إنه لم يستدل على موقع القرية ولا الدير المسميين بهذا الاسم .

شديا

Schèdia ذكرها جوتييه في قاموسه وقال إنها كانت مدينة بالقرب من الاسكندرية ولم يدلنا على الموقع الحالي لأطلالها .

وأقول بالبحث تبين لي أن مكانها اليوم تل النشو بأراضي ناحية النشو البحري بمركز كفر الدوار بمديرية البحيرة .

شرابها

وردت في مباهج الفكر في القليوبية .

شرشه

وردت في دفتر المقاطعات سنة ۱۰۷۱ هـ مع ناحية أقلول بولاية الفيوم .

وقد دلني البحث على أن أقلول هي القرية التي تعرف اليوم باسم الجعافرة بمركز إطسا بمديرية الفيوم .

شرق الخصوص

هذا الاسم كان يطلق في تاريع سنة ۱۲۳۰ هـ على القسم المتوسط من مركز أبنوب الحالي بمديرية أسيوط وكان هذا القسم يشمل نواحي الحمام وهي التي كانت تسمى الخصوص وبني زيد وأبنوب وبني رزاح وبني ابراهيم وبني محمديات .

شرق بني نصر

هذا الاسم كان يطلق في تاريع سنة ۱۲۳۰ هـ على القسم الجنوبي من مركز أبنوب الحالي بمديرية أسيوط وكان هذا القسم يشمل نواحي القوطه والفيمه وأولاد بدر و بني مر وبني عليج والمعصره والقصر وبني طالب ( الجمسه سابقا ) وأولاد سراج وبصره ودیر بصره والواسطي .

شرق سيلين

ورد في تاج العروس سيلين كورة في شرق الصعيد الأعلى ويقال شرقية سيلين وفي تاريع سنة ۱۲۳۰ هـ وردت باسم شرق سیلین .

وكان هذا الاسم يطلق على البلاد التي يتكون منها اليوم مركز البداري الواقع شرقي النيل بمديرية أسيوط وعرف بشرق سيلين نسبة إلى سيلين التي كانت قاعدة الكورة أو القسم وهي التي تعرف اليوم بساحل سليم المحرفة عن سيلين إحدى بلاد مركز البداري بمركز أسيوط .

شرقيون

وردت في معجم البلدان وفي الخطط المقريزية بأنها إحدى جانبي سكن المحلة الكبرى وكانت الشمالية منهما .

شسفه

وردت في التحفة شسعه من کفور سنورس بالفيوم وفي قوانين الدواوين ششفه وصوابه شسفه كما وردت في تاريخ الفيوم وهي التي تعرف اليوم باسم الزاوية الخضراء بمركز سنورس .

ششها

ورد في تاريخ الفيوم وبلاده أنها من حقوق خلیج دليه وأنها بلدة متوسطة عتيقة من البلاد العتق وهي قبلي مدينة الفيوم إلى الغرب ووردت في التحفة من الأعمال الفيومية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها اليوم عزبة معجون بك من توابع ناحية المنيا بمركز إطسا بمديرية الفيوم ، والمنيا التابع لها هذه العزبة هي التي كانت تسمى منية ششها نسبة إلى ششها هذه .

ششهایه

وردت في التحفة من نواحي الجبال بالفيوم .

شط البطل والمثلث

بخط شطوط دمياط وهي حوض التلت والبطل رقم ۱٥ بأراضي الشطوط بمركز فارسكور جنوب عزبة الملقه .

شط محب

انظر السياله مرکز فارسكور .

شط محيس

بخط شطوط دمياط ومحلة عزبة الحساينه في الجنوب الغربي لسكن دمياط بأراضي الشطوط مرکز فارسكور .

شطفنيه

ورد في مباهج الفكر وفي الطالع السعيد أنها قرية بين أرمنت وقمولا وقيل في الطالع السعيد وبعضهم يسميها شدونبه وفي معجم البلدان شدونبه قرية على غربي النيل بأعلى الصعيد وبقربها بستان يقال له الجوهري ووردت في التحفة شطفنيه من أعمال القوصية وهي ناحية المريس التي بمركز الأقصر .

شطوط دمياط

هذا الاسم كان يطلق على ناحية ذات زمام من سنة ۱۲۳٦ هـ وكانت تتكون هذه الناحية المالية من تسع نواح إدارية وهي شط الخياطه — شط الشعرا — شط الشيخ درغام — شط جريبه — شط عزبة اللحم — شط غيط النصارى — شط محب والسياله — شطا — عزبة البرج .

وكانت هذه النواحی تجمعها وحدة مالية واحدة في كل ما يتعلق بالأطيان والضرائب والتحصيل والتصرفات العقارية على اختلاف أنواعها وفي ٣ فبراير سنة ١٩٣٦ أصدر القرار رقم ٧ من وزارة المالية بتقسيم شطوط دمياط هذه إلى تسع نواح مالية لكل ناحية زمام خاص باسمها وبذلك أصبحت كل ناحية منها منفصلة عن الأخرى من الوجهات الإدارية والعقارية والمالية وقد ترتب على هذا التقسيم إسقاط اسم ناحية شطوط دمياط من جداول وزارة المالية ومن خريطات المساحة ودفاترها .

شقرا

وردت في التحفة من أعمال البحيرة ومن وصف موقعها في الخطط المقريزية يتبين أن محلها اليوم تل كوم البارود بأراضي زاوية أبو شوشه جنوبي سكن قمحه بمركز الدلنجات وفي نسخة معهد دمياط في حوف رمسيس .

شقراسه

وردت في تحفة الإرشاد في الكفور الشاسعة من حوف رمسيس وهي غير شقرا التي في حوف رمسيس .

شكشوك

بمركز ابشواي بمديرية الفيوم تكونت من الوجهتين الإدارية والمالية بقرارين في سنة ۱۹۳۱ ، وذلك بفصلها بزمام خاص من أراضي ناحيتي كفر عبود وسنهور البحرية وتنسب إلى فانوس أفندي شكشوك من موظفي الدائرة السنية سابقا ومؤسس العزبة الأصلية لهذه الناحية ولعدم ارتياح وزارة النحاس باشا من بقاء هذه القرية ضمن نواحي مديرية الفيوم لأسباب حزبية قرر مجلس المديرية في ۲٦ أكتوبر سنة ۱۹۳۷ إلغاءها من الوجهة الإدارية وفي سنة ١٩٣٨ صدر قرار من وزير المالية بإلغائها من الوجهة المالية وبذلك حذف اسمها من عداد النواحي وعادت كما كانت من التوابع .

شكول

وردت في الانتصار من بلاد الواحات .

شلّا

وردت في التحفة من أعمال الغربية ويدل عليها حوض العرب شلّه رقم ٤ بأراضي ناحية سندبسط بمركز زفتى ويحد الحوض من الجهة البحرية ترعة شله . انظر كفر العرب المجاور لسنباط بمركز زفتى .

شلاله

وردت في تاريخ الفيوم للصفدي قال إنها كانت قريبة من القبرا ( حوض التربة رقم ۹ بأراضي منشاة عطيفه ) وقد اندثرت ويدل على موقعها حوض شلاله رقم ۱۸ بأراضي ناحية الكعابي الجديدة مركز سنورس على بحر تنهلا ووردت في التحفة باسم شلاليه والمددليه من أعمال الفيوم .

شمراق

انظر شنراق بمركز السنطه .

شمسقين

وردت في مباهج الفكر من أعمال جزيرة نصر .

شمنديل الحطب

انظر شمنديم .

شمندیم

هي من القرى القديمة اسمها الأصلي شمندم وردت به في مباهج الفكر من أعمال الشرقية وفي تحفة الإرشاد شمنديم وفي التحفة والانتصار شمنديل وفي تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ شمنديل الحطب تمييزاً لها عن شمنديل التي بمركز قويسنا بمديرية المنوفية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت وأضيف زمامها إلى ناحية القطاوية بمركز أبوحماد بمديرية الشرقية ومكانها اليوم عزبة تل شمنديل من توابع القطاوية المذكورة .

شموس

وردت في نزهة المشتاق بين دمو وبرنبال ( من الدقهلية ) وقال إنها على بعد اثنى عشر ميلا من الأولى .

شنبار

وردت في الخطط المقريزية عند الكلام عن خليج الاسكندرية ص ۱٦۹ جزء أول ويستفاد مما ورد عنها أنها كانت في منتصف المسافة بين فم خليج الاسكندرية الآخذ من فرع النيل وبين الاسكندرية وطول الخليج ۱٦ ألف قصبة حاكمية . انظر أبو حمص بمركزها .

شنباره

انظر شنبارة منقلا بمركز السنبلاوين .

شنباره

في الشرقية من نسخة معهد دمياط وهي بخلاف شنبارة منقلا .

شنسيف

وردت في التحفة من أعمال الأخميمية ومحلها نجع الشنشیفي من توابع ناحية ساقلته والعرب بمركز أخميم وفي نسخة المعهد سنسيف . انظر شنشيف .

شِنْش

وردت في تاج العروس قرية بمصر منها أبو الجود محمد بن عمر بن محمد بن موسى القاهري ولد سنة ۸۱۹ هـ . انظر حوض شنیش بناحية مسجد وصيف وهو اسمها الأصلي . وانظر مسجد وصيف بمركز زفتى .

شنشا

وردت في تحفة الإرشاد وفي التحفة من أعمال الغربية وورد في الانتصار بأنها من كفور دنجويه بالغربية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومكانها اليوم عزبة الرواجح بأراضي ناحية كفر الترعة القديم بمركز شربين بمديرية الغربية .

شنشا

وردت في التحفة من أعمال البحيرة وفي نسخة معهد دمياط بالكفور الشاسعة من حوف رمسيس .

شنشانه

يوجد في الجهة الشرقية من أراضي ناحية الصالحية التي بمركز الفيوم وبالقرب من ترعة عبد الله وهبي تل أثري يعرف بتل شنشانه .

وبالبحث تبين لي أن هذا التل ينسب إلى بلدة قديمة كانت في مكانه تعرف بشنشانه ، وأنها اندثرت وهي بخلاف شانه التي تكلمنا عنها في موضعها من هذا الكتاب .

شنشير

وردت في التحفة من أعمال البحيرة وفي دليل سنة ۱۲۲٤ هـ ذكر أن شنشير هي القرية التي تعرف باسم سنسيج بولاية البحيرة ، وورد في تاريع سنة ۱۲۲۸ هـ قرية باسم سنسيج بخط الرحمانية بولاية البحيرة .

ولاختفاء اسمي هذه القرية قد بحثت عن سنسيج بين بلاد خط الرحمانية بمديرية البحيرة فتبين لي أن هذه الناحية ألغيت وحدتها في سنة ۱۲٥۹ هـ وأضيف زمامها إلى ناحية محلة بشر بمركز شبراخيت بمديرية البحيرة وأن الأحواض الزراعية التي كانت تكون زمام ناحية سنسيج واردة بأكملها من رقم ١ إلى رقم ۱۲ ضمن الأحواض التي يتكون منها الآن زمام محلة بشر المذكورة .

وأما سكن قرية سنسيج التي كانت تسمى شنشير فقد كان مجاوراً لسكن محلة بشر ثم اختلط سكن القريتين بعضهما ببعض وصارا قرية واحدة باسم محلة بشر ، ولا يزال سكان هذه المحلة يطلقون على الجزء الغربي من سكن بلدهم اسم حارة سنسيج ، وبذلك اختفى اسمها من عداد النواحي المصرية .

شنشيف

هي من القرى القديمة ذكر أميلينو في جغرافيته ص ٤٥٣ اسمها القبطي شنشيف Djindjîb وقال إن هذه القرية من قسم أخميم وليس لها أثر اليوم ويرجح أنها كانت واقعة جنوبي أخميم وأقول إن أثرها موجود إلى اليوم وأنها في شمال أخميم .

ووردت في التحفة شنسيف من أعمال الأخميمية وفي تحفة الإرشاد سنسيف .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها قد اندثرت ومكانها الآن نجع الشنشیفي من توابع ناحية ساقلته بمركز أخميم بمديرية جرجا ويدل عليها أيضا سيالة الشنشيفي إحدى ترع الري المارة بتلك الجهة .

شنهور

وردت في تاج العروس شنهور ويقال شنهور الكوم قرية في الشرقية وصوابه سنهور وهي التي وردت في الكور مع صان وابليل ومكانها اليوم على بحيرة المنزلة بمركز فاقوس باسم تل سنهور . انظر سنهور السباخ .

شنوده

وردت في التحفة من أعمال الدقهلية والمرتاحية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومكانها اليوم عزبة أحمد بك غانم الواقعة بحوض المنشية الجديد رقم ۱۰۸ بأراضي ناحية بني عبيد بمركز دكرنس بمديرية الدقهلية ولها طراز مذکور في موضعه من هذا الكتاب .

شنوها

وردت في الانتصار وقوانين الدواوين من أعمال الدقهلية والمرتاحية .

شنیس

انظر شیش .

شواده

وردت في التحفة من أعمال الغربية وفي الانتصار من الدنجاوية بالغربية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها اندثرت ويدل على مكانها حوض شواده رقم ٢٢٠ بأراضي ناحية بيلا بمركز بيلا بمديرية الغربية .

شوبيس

وردت في تحفية الإرشاد وفي التحفة من أعمال الفيومية ( راجع الظاهرية من أعمال الفيومية في حرف الألف ) .

شور ومنيتها

وردت في تحفة الإرشاد من الكفور الشاسعة بحوف رمسيس وفي قوانين ابن مماتي شمر ومنيتها من الكفور المذكورة .

شوری

وردت في الخطط التوفيقية من نواحي إقليم البرلس .

وبالبحث تبين لي أنها لا تزال موجودة وأنها اليوم من توابع ناحية البرج بمركز بيلا بمديرية الغربية .

شوسه

وردت في جغرافية أميلينو ص ٤٥٧ وقال إنها وردت في عبارة أن العسکري حنا الذي هو من أشمون طناح وكان قبل ذلك من شوسه أرسلوه إلى البرامون ثم قال إن هذا الاسم يشبه اسم شوشه التي بمركز قلوصنا ( وهو مركز سمالوط الآن ) إلا أنه يرجح أن شوسه هي التي تعرف اليوم باسم شوشاي بمركز أشمون والتي كان اسمها الأصلي شوشيه .

شوص

وردت في مباهج الفكر من أعمال القوصية وذكرها صاحب الطالع السعيد بين دنفیق وقمولا وفي تاج العروس الصوص قرية من أعمال قموله بالقوصية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها لا تزال موجودة ومعروفة بنجع صوص من توابع ناحية البحري قمولا بمركز قوص بمديرية قنا .

شوهاي

انظر سوهاج قاعدة مديرية جرجا .

شيش

وردت في مباهج الفكر من أعمال جزيرة قوسنيا وفي نسخة معهد دمياط شنبس وصوابه شنیس . انظر مسجد وصيف مركز زفتى .

شيط بني ريده

وردت في التحفة من أعمال الشرقية .

وبالبحث عن هذه القرية تبين لي أنها هي التي تعرف اليوم بكفر الجمايله من توابع ناحية شط الهوى بمركز كفر صقر بمديرية الشرقية .

شيمه

وردت في التحفة من صفقة البدرشين من أعمال الجيزية .

ووردت في كتاب وقف داود باشا المحرر في سنة ۹٥٦ هـ باسم الشيمه بولاية الجيزة .

وبالبحث عن ه ذه القرية تبين لي أنها اندثرت ومحلها اليوم عزبة الشيمي من توابع ناحية البدرشين بمركز الجيزة بمديرية الجيزة وهذه العزبة واقعة بحوض رزقه الشيمي رقم ۲۰ المجاور لحوض شيمه رقم ۱٥ بأراضي الناحية المذكورة .